غريب في المجرة
ضوء في المجرة by أحمد خيري العمري
My rating: 5 of 5 stars

الذين لم يولدوا بعد .. إدرينالين .. يوم، شهر، سنة .. تسعة من عشرة .. .. كش ملك .. غريب في المجرة

سلسلة من قصص صغيرة يصعب تعريفها، تشبه الى حد كبير رسائل حب، حب يفوق العادي ويتخطى حدوده التي أسلتهلكها العالم بالقصص والروايات المعلوفة والمعروفة.

عندما قرأت سقف الكفاية قبل سنوات وكانت أيضآ قصة حب أفلاطوني (يمكنكم زيارة مراجعتي) ، كان ديار صديق الشخصية الرئيسية السبب في شدّي وأستمراري في قراءة الرواية، بالرغم ان لمحمد علوان لغة لايستطيع أحد أن ينكرها او يقلل من شأنها.

لست بصدد عمل مقارنة، لكن في هذه الكتيبات الصغيرة هناك أختلاف وتشابه ذكرني بسقف الكفاية، أما الاختلاف فهو جذري وكبير فقصة الحب في هذه الكتيبات حقيقية من صلب واقع عشته وشهدته وأستيطع أن أسترجع كل كلمة فيه بدون حاجة الى رسم في الخيال.

لكنها قصة حب من نوع آخر .. آخر بمعنى الكلمة.

اما التشابه الذي جعلني أتذكر سقف الكفاية، فأني في هذه الكتيبات أيضآ كنت مشدودة الى ذلك الصديق بالرغم من أسلوب العمري الاخآذ وصدقه وقلبه الذي ينبض بكل حرف وكلمة.

صديق تعثر وأوغل في دروب التيه والضلال حتى سخر له الله طبيبآ وكاتبآ ليكون محور قضيته وشغله الشاغل بكل حركاته وسكناته وأنتكاساته وأحزانه وتاريخ ذكرياته.

الى ذلك الصديق يكتب أحمد العمري بعاطفة جياشة تشعر في بعض مقاطعها بأنها تسونامي من عاطفة خيالية لا وجود لها في الواقع ولا حتى في الخيال.

كسر جميع القوالب الجامدة في الدعوة، وكان يدعو صديقه يقلب يكاد ينفطر حبآ ويتعذب بكل أخلاص خوفآ وقلقآ.

لقد عشت هناك وأعرف كيف كان الناس يعيشون، وأستشعر تلك الهوه التي ضاع فيها ذلك الصديق، وأحفظ عن غيب تلك البيئة وجميع المؤثرات.

كنت أفهم شوقه الحارق لاي قشة تنجيه من شيء لا يستطيع أن يراه ولايمكن أن يعرفه او يخاف أن يعرفه.

وأعرف كيف يبدو أن أبليس نسى كل الخلق ولم يبق الا هذا الانسان المهموم المثقل بالجراح ليكون هو أيضآ محور قضيته وجولته التي راهن على الربح فيها.

ثم هاجر الصديق مثلما فعلنا جميعآ في تلك البلاد، ولا أدري أي أرض أستقرت به ولا أي مصير أنتهى اليه، لكني أبتهل أن يكون هو من رفع راية النصر في نهاية الجولة التي لن تنتهي حتى ينتهي ويرحل.

هذا الصديق رمز لكثير ممن أعرفهم وممن لا أعرفهم ممن عاشوا هناك.

أن أردت قراءة جديدة ومبتكرة ومؤثرة وأقرب الى الفطرة والنفس في الحب، الصداقة، رمضان، الصلاة، لعبة الحياة فلا تفوت هذه الكتيبات التي عجزت مجلدات قديمة وضخمة في تقديم ولو جزء يسير من هذه الانسانية والعواطف الصادقة التي قدمها العمري في هذه السلسلة.

View all my reviews